الجمعة، 24 أغسطس 2012

افحصى ثدييك أولا قبل تعاطى


    افحصى ثدييك أولا قبل تعاطى أى أدوية هرمونية



    بعد الوصول إلى سن اليأس.. أو فترة انقطاع الطمث لدى السيدات.. تقوم الكثيرات بتعاطى أى أدوية هرمونية لمحاولة تلافى الأعراض التى تظهر على جسدها وصحتها وتتواءم مع التغييرات التى تطرأ عليها.. ولكن هل هذا الإجراء صحيح أم أن للأمر جانب آخر؟

    وفى هذا الموضوع تتحدث الدكتورة تغريد معروف، استشارى أمراض النساء والتوليد ورئيس قسم النساء والولادة بمستشفى المنيرة العام قائلة، إن عند وصول المرأة إلى المرحلة التى يبدأ فيها طمثها فى الانقطاع تلجأ الكثيرات إلى تعاطى وتناول الكثير من الأدوية الهرمونية، وذلك رغبة فى التعامل مع تلك المرحلة الجديدة عليها ومع تغيراتها الكثيرة.

    وهذا الإجراء هو إجراء خطير جدا إلا إذا كان تحت إشراف طبيب نسائى متخصص، وذلك لأن السيدة التى يسمح لها بتعاطى الهرمونات فى تلك المرحلة بالذات يجب أولا أن يقوم الطبيب بفحص ثدييها ويعرف ما هى حالتهما، وما إذا كانت مصابة فيهما بأى شىء، وكذلك يجب أن تخضع لعمل مونوجرام عليهما.

    وتوضح الدكتورة تغريد أن الطبيب قبل أن يقرر العلاج الهرمونى للسيدة يقوم أولا بتجربة وصف المكملات الغذائية لها والتى تأتى بنتائج جيدة جدا فى التعامل مع الأعراض السيئة لانقطاع الطمث، وإذا لم تنجح يقرر إعطاؤها الدواء الهرمونى، وذلك لأنها تعانى أيضا من حدوث جفاف شديد فى المهبل مما يقطع الإفرازات التى طالما جاءتها قبل ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق